كرسى عالى

لماذا الخوف؟!! إنه فقط مطعم مثل جميع المطاعم...كلمة بار التى تضوى بلافتة المكان تعنى وجود مشروبات مسكرة أسموها روحية كنوع من تنميق حالة السكر والمجون التى تجتاح الشاربين من مرتادى هذا المكان...إلا أنه واقعياً لا فرق بين مسكرات مكان أ سموه بار ومكان أسموه مطعم...كليهما به طعام ومنضدات ومسكرات واغانى تسلى المرتادين.
آه، إلا أن مقاعد البار "كراسى عاليه ".
فساقى المسكرات يعمل على طاولة عاليه تعطيه حرية الحركة وإعداد مشروبات الزبائن بأريحية ...من يعلم؟!! ربما كان البار فيما مضى ذو مقاعد عادية الطول ثم تطور الأمر مع الوقت لتصبح كراسى عاليه...ربما مل زبائن زمان إنتظار الساقى حتى يعد مشروباتهم فكانوا ينتظرونه وقوفاً ويرون كيف يعد خليط من مشروبات حادة المذاق حلوة التأثير...يجوز أن يكون إحداهم ذو ساق معلولة لم يتحمل الوقوف عليها طويلاً وحين إنتبه مدير البارالى معاناة الرجل لم يجد المقاعد العادية تليق بالبار العالى ومن هنا تمت إطالة السيقان...وبعدها أصبحت ما يفرق البار عن المطعم هى سيقان الكراسى العالية.
لماذا أهتم الآن بتاريخ البارات؟!!
كل ما يهمنى فى الأمر أن أدخل لأرى حبيبى يغنى...كم أنا محظوظة...وجدت رجلاً يحبنى حقاً...نعم، أنا أعلم كم يحبنى. لم يقول لى كم يحبنى ولم أسأله.
إنه من السخف حقاً أن يقاس الحب بالكم أو العدد...بل أن يقاس إطلاقاً.
الحب هو أعلى قيمة ولا يقاس فلا أتخيل أن يحب أحد بعشرة وآخر بألف...وقتها لن يستقيم المعنى وقد تتشاجر الحبيبة إذا علمت أن صديقتها تُحَب مائة ضعف حبها...قد يمتد الأمر حتى إلى إشتراط الفتاة أن تعرف ما القيمة الذى يستعد لأن يحبها بها الرجل قبل الموافقة على إستقبال مشاعره...فكرامتها لن تقبل أن تكون محل سخرية الجيران والأقارب.
سخف...
هذا الزخم والإزدحام فى مثل هذا المكان الصغير كله من أجل حبيبى ...إنى حقاً محظوظه..ليس لأنه أشد الرجال إخلاصاً فأنا أعلم أنه لن يبخل أبداً بنظراته ليشبع غرور معجباته ...وطبعاً ليس لأنه أكثر الرجال وسامة فهو ذو أنف عظيم وقامة تكاد أن تساوى قامتى.. أنا محظوظة حقاً لأننى وجدت من يستطيع إخراج هذا القدر من الفن للوجود.
لطالما وجدت الموهبة شىء مثير للدهشة بيد أنها لم تكن أبداً من صنع بشر بل هى ماء سحرى تعانق بدماء من زانه...لكن، الروح التى تستبيح لنفسها مقاسمة الوجود هذه الموهبه إنها حقاً روح عظيمة...وكم أننى محظوظة.
أشفق على الرجل ذو الساق المعلولة أكثر الآن...فساقاى تؤلمنى من كثرة الوقوف والإنتظار...جل ما أريده هو كرسى واحد فقط...عالى...كرسى عالى...فحبيبى سيحتل المسرح بعد قليل...سأجلس وحدى على تلك الطاولة الصغيرة المستديرة...سأنظر وحدى الى الزهرة الحمراء التى تزين منتصفها...وسأتناول مشروب ما...ليس من المسكرات بطبيعة الحال.
نعم، الآن وأنا أنظر الى مختلف ألوان الملابس وأطوال الشعر وأطوال الفساتين ومقدار ما ظهرمن أفخاذ النساء...يظهر لى واقع أننى قد لا أمتزج شكلاً فى هذه اللوحة الصاخبة...لا يظهر من جسدى إلا وجهى وكفى وما ظهر من قدمى...فحذائى - الذى هو جديد وأنيق بالمناسبة - مفتوح من عند الكعب...ليست قدمى...بل هو كعبى الذى يظهر.
لم أقصد المماطلة فى القول بأننى محجبة...نعم، أغطى شعرى بقطعة قماش من نفس لون الجاكيت الذى أرتديه الليلة.
كم أن محظوظة...فقد أحبنى الفنان رغم أنى محجبة...أكثر الله من خيره...نقى هو...ربما سئم ما تعرى من النساء...وربما سئم من حجابى ولكنه يجيد التظاهر بعكس ذلك.
وأخيراً أعتلى الكرسى ...كما أنه موقع رائع...بعيداً عن الصخب إلا أننى أراه بوضوح...هيا هيا...كفاك ظبطاً للإيقاعات واللأنغام...غنى لى...انا وحدى...الملكة المتوجة.
لم أراه طيلة العام الماضى إلا وركز كل إنتباهه لى أثناء الغناء...أعلم أنه يغنى لى أنا وحدى...آه،هذا الخدر الذى يسرى بأعصابى الآن وقد بدأ يغنى همساً هذه الأغنية...دائماً ما يبدأ بها فقرته...أتذكر الآن أول مرة رأيته فيها حين غنى هذه الأغنية وبدأنا قصة حبنا...يومها إنتبه لى أحد الحراس وأتانى ليزف الى الخبر المؤلم...مظهرى لا يليق بالمكان...يريدون أن يسلبونى قطعة القماش التى تتناسب مع الجاكيت الكلاسيكى الذى كنت أرتديه يومها...أيضاً.
بكيت ورفضت الهبوط عن الكرسى العالى...إنتبه حبيبى وأتى الى معتذراً بل ووبخ الحارس...شكرته بفائض آخر من الدموع وأكملت الليلة محبة إياه ومنتشية من إحساسى بكم أنا محظوظة.
نعم إنها قصة حب حقيقية...بها ما فى قصص الحب من سعادة وبؤس وحروب وتضحية.
إنتظرت طويلاً بعد هذه المرة حتى عرفت موعد الحفلة القادمة التى سيحييها وقلقت كثيراً أنها أيضاً بمكان ذو كراسى عالية...فكرت مطولاً وخطر لى أن أضحى أنا أيضاً من أجل حبيبى...سأحارب وأتنازل من أجله...ذهبت يومها بالموعد المعلن ووطأت قدمى المكان وإستمتعت بنظرات الإعجاب التى لاحقتنى...أعلم كم أبدو فرنسية فى الفستان الأسود الذى يزيدنى بياضاً ويزيد شعرى الأشقر وهجاً...لم أستطع أن أضحى وأظهر ساقاى فكان الفستان طويلاً...ركض الحارس نحوى عارضاً على أعلى كرسى بالمكان...وركض نحوى حبيبى متأسفاً...لم ينطق ولكنه نظر الى متسائلاً عن قماشتى التى كانت يجب أن تكون سوداء...إبتسمت فى حياء...فقال: الأول أحلى...ثم تركنى وذهب حتى يشارك الوجود فنه...كم أنا محظوظة.
توالت المرات والشهور وإعتليت الكراسى العالية ولم تفارقنى قماشاتى...حرص دائماً على أن يكون لى دعوة بإسمى حتى لا أشعر يوماً أن وجودى غير مناسب بالبارات...
لا أستهين بجسدى وأنا أشعر بإنتمائى الى رجل...وقد سئمت البحث عن سبب هذا...ربما فُطرت المرأة على حب الظهور الى أن يمتلىء قلبها وعالمها بإحتواء رجل ما...ربما كان التبرير فقير المنطق هذا هذيان إلا أننى أجد معظم المعانى مشابهة...إحتواء أخ ما ، أب ما ، حبيب ما أو زوج يحمى مخالب المرأة من حدتها. كم أنا محظوظة...ها هو من يحتوينى يصيب قلبى بالدوار من عذب ألحانه.

ها هو يمسك بالكونترباس ويلفه كثيراً كثيراً كثيراً مبهراً السيدات الراقصات والرجال المترنحين...وقلبى الذى يتشبع حباً له...وعقول نساء وحيدات يعتلين كراسى عاليه تمتلىء بخيالات تضمه وتضمهن...يا لهن من يائسات.

آن وقت الرحيل يا حبيبى؟؟!!
أستودعنى بنظراتك أم ستنسانى فى الزحام؟؟!!
آه، تذكرتنى بإبتسامتك المودعة...عمت مساءً حبيبى..أراك قريباً من إحدى الكراسى العالية.

تعليقات

‏قال Unknown
جميله يا رشا كالعاده ولا تخلو من المتناقضات
ممكن تتخلى عن مبادئها وحتى معتقدات وحاجات اساسيه في حياتها زي حجابها لمجرد انها تفوز بحب رجل زي ما عددتي اخ او حبيب او اب
او انك قصدتي اننا بتمر علينا لحظات ممكن فيها نتخلى عن ضمائرنا ومعتقداتنا لاجل الوصول لهدف ما حتى وان كان الهدف ده عكس ما نشأنا عليه

بجد
انتي لازم تنزلي كتاب قريب
تحياتي يا اجمل نداهه
‏قال Unknown
رشا
أول شي كل سنه و انتي طيبه و اسفه عالتأخير

وبعدين مش عارفه؛ هاي القصه فيها شيء هيك غريب مش قادره استوعبه؛ يعني هيك ببساطة الواحده ممكن تتخلى عن شي أساسي في حياتها مثل الحجاب عشان واحد ما حكتش معاه كلمتين؟

يمكن لو عرفنا خلفية البطله كان صار الموضوع اوضح بس بصراحه انا هيك احترت!!

بس انا مع لماضه؛ فكرة الكتاب خلاص صارت ضروريه لاوم تنشري:)

تحياتي:)
‏قال هيّ
لماضة:
انتى اللى جميلة :)
ما ينفعش اكتب حاجة خالية من المتناقضات الا لو انا بقيت خالية منهم وده صعب الحقيقة.
بصى...هوالموضوع فى راى مش متعلق بالضمير...الضمير بيحافظ على عدد محدود من الفضائل...مش عبادات او معاملات متصلة بترمومتر الإيمان الى بيزيد وبينقص...
للاسف مش عارفة افصفص حكايتى عشان حاسة انها حتبوظ لو عملت كده :]
الكتاب...بذمتك بذمتك حينفع؟؟
‏قال هيّ
مياسى:
وانتى طيبة يا جميلة:)
اكيد مش ببساطة...واكيد فى خلفية ممكن تتقرى بين السطور:
مواجهة رفض فئة من الناس لهيئتها.
نوعية الشخصية اللى حبت واحد مكلمتوش غير كلمتين زى ماقلتى تبقى شخصية اد ايه وحيدة وهشة...
وصفها للحجاب انه قطعة قماش!!! شكلها الفرنساوى ووعيها لده: فتنة كبيرة ان واحد ملفتة تتغطى على فكرة!!!
بس على اى حال البنى آدم مش بسيط بساطة حسبة منتهية 1+2=3...استحالة...هو بس فى ناس عندها الجرأة تبين جواها وناس لأ.

شكراً لمتابعتك:)
‏قال Unknown
رشا

أعتقد انك على حق؛ وانتبهت لذلك اثناء قراءتي و تبادر الى ذهني أناس حقيقيون أعرفهم بهذه الصفات ولكني كنت قد كتبت التعليق الذي في بالي و كفى!!

وفعلا معك حق؛ الإنسان ليس بهذه البساطه أبدا؛ ولكن هذا القصه مختلفه عن باقي قصصك السابقه؛ الصراحه اني احترت في قراءتها و اتعبتني لا اعرف لماذا؟ لربما اكون انا المتعبه و ليست القصه هي السبب:)

انتظر كتابك و اريد توقيعك على نسختي:)
‏قال هيّ
عارفة الفضول اللى جاب اجل القطة؟؟!
ها هاها هو ده اللى انا حاسة بيه دلوقتى :)
سلامتك من التعب ويا رب تبقى دايماً بخير ...
انا فلاترد زى مبيقولوا اخواننا الإنجليز على رايك بخصوص الكتاب...بجد شكراً :)
‏قال Unknown
فضول ايش بالزبط؟؟

إسألي و أنا أجاوبك:)

تسلمي ان شالله:) وانتي تستاهلي فعلا:)
‏قال هيّ
مين مياسى...من جوه؟؟
ليه القصة كانت محيرة ومتعبة ليكى؟
يعنى...فضول من هذا النوع :)
‏قال insomniac
هيييه هيييه هيييييه

أول قصة اكون عارفة حتت منها :)))

أنا دلوقتي فهمت الموضوع بيتبلور ازاي... هي دي الموهبة، انك تعرفي توصفي خيالك بالكلام و بالأسلوب دة...

امتى هتسمعي الكلام في موضوع الكتاب؟؟ و لا لازم مليون تعليق؟؟ معندكيش حجة، البورتفوليو واتبعت، بطلي كسل

شوفتيني و أنا اخيرا سايبة كومنت بالعربي :)
‏قال Unknown
اه انتي بدك تعرفيني من جوه؟؟ هاد أول سؤال مش هيك؟

الثاني القصه متعبه لأنها تقريبا جايه في فقره واحده يعني زي ما بنحكي بالاردني "كريتي" كل شي مره وحده هاد النوع من السرد بيتعبني

كمان في كلمه ما فهمتها "أزانه" شو يعني ؟
‏قال هيّ
انا مش مصدقة عنية..إينسو إن أرابيك :))))
ربنا يكرمك ...رفعتى معنوياتى والله مش عشان الكتاب لأ عشان عجبتك مع انك عارفة حتت منها :)
أصلاً اأول مرة أكتب قصة فى حد عارف خلفيتها :)))
حاسة بيكى قاصدة ترفعيلى معنوياتى...انتى حاسة بيا ولا إيه؟!!
هجز موسيقية*
‏قال هيّ
يا مياسى...اكبر دليل على ان حكاياتى لا تليق بالكتب موضوع أزانه ده.هاهاهاها
غلطة لغوية بشعة...كان قصدى زانه...من زينة :))))

فهمت قصدك على موضوع الأسوب والكر :)

فضولى عنك انتى اللى نكشتيه...لما تسائلتى عن خلفية البطلة نطت فى دماغى فكرة انى مش عارفة خلفيتك...وده مش دعوة للمعرفة...بحب الخصوصية جداً...انا بس شاركتك افكار فضولية :)
‏قال Unknown
رشا

موضوع الأغلاط هاد يا ستي بسيطه؛ في ألف محرر يدقق وراكي و لا هم شو شغلهم يعني:)

اه خلفيتي:) يا ستي و انا كمان ما بعرف شو خلفيتك بس ما بصدق انك مش فضوليه ولو بقدر بسيط .. يعني انتي بتكتبي قصص و اللي بكتب المفروض يكون بيسمع قصص كثيره و بيسأل عن تفاصيل؛ وممكن هاد ما يكونش فضول طبعا قد ما يكون حب استطلاع بس بتعرفي كيف الخلط بين المعنيين واسع في حياتنا

ويا ستي اذا عندك شي حابه تسأليه إسألي و لا يهمك و لا رح أعتبره فضول و لا شي؛ يعني أتخن شي: أفكر و أبقى أرد عليك:)

إلا صحيح: شو خلفيتك انتي؟؟!! :)
‏قال هيّ
خلفيتى كويسة الحمد لله :)))

انا عندى فضول بس برضه بحترم الخصوصية :)

نهارك فل يا جميلة :)
‏قال altwati
الله
لا أكثر
‏قال هيّ
الله يكرمك.
معلش حاسال حاجة: ليه مش عارفة اقرأ مدونتك؟؟
بس عموماً...بجد شكراً
‏قال altwati
أشتاذة/ رشا
بصدق أعجبتني قصتك
ليس فقط لأنك كاتبة متمكنة من أدواتك
وصاحبة خيال خصب
ولكن لأنني قرأت رواية أسبانية
تتكلم عن هذه اللحظة
علاقة رجل بفنان
كل ما يهمه هو فنه الذي يجعله كل يوم أجمل من ذي قبل
الرواية اسمها
الشتاء في لشبونة
هي ليست مترجمة للعربية


أما عن مدونتي
فقد علقتها مؤقتا لما جلبته لي من متاعب شخصية
أشكرك على كل شئ
وعلى اللينك بوجه خاص
تحياتي
محمد
‏قال هيّ
ممممم...فاهمة :)
طيب...اتمنى ترجع تانى بسرعة لانى ملحقتش اقرا كل اللى فى الأرشيف :)
مستنيين :)
‏قال altwati
http://altwati.wordpress.com/
هذا هو لينك مدونتي على الوورد برس
تحياتي
‏قال Ehab
ايه ده هي خلصت كده
طب مش هيتجوزوا ولا هتقفشه ويقعد معاها شويه

ههه

بس بجد جميله قوي
غريب قوي تفكيرها للحظه شكيت ان ممكن يكون مفيش بينهم حاجه خالص
الموضوع كله من ناحيتها وهو عارف انها معجبه فبيجاملها
مش عارف حاسس كده

سلاااااااااااااااااااام
‏قال هيّ
ما فيش بينهم حاجة خالص :)
كله فى دماغها...وهو مش بيجاملها بس مش حاسس بيها ولا فى دماغه :)
الدنيا كبيرة اوى وعظيمة اوى وعمرها ما حتتفهم...لان الدنيا هى دماغ كل واحد فينا باختلافنا ولخبطتنا...
وهى فى دماغها عااااااالم.
اهتمامك انك تقرأ وتعلق على كل قصة بجد رافع روحى :)
شكراً

المشاركات الشائعة